التراث العلميّ الذي خلفه الشهيد الجلالي

 

اهتمّ سيّدنا الشهيد(قدس سره) بالتأليف اهتماماً بالغاً، وذلك إلى جانب اعتنائه الخاص بالتدريس، وتصّديه للشؤون الاجتماعية والمشاريع الخيرية وما تقتضيه من جهود حثيثة.
لقد كرّس -قدس سره- الكثير من وقته للبحث والتحقيق، فخلّف -قدس سره- من رشحات قلمه الشريف مؤلّفات قيّمة تعكس بحق عمق شخصيّته العلميّة، ومنزلته الفكريّة الساميّة، ويتضح لنا من خلالها الجهود المضنية، والسعي الحثيث والجاد المبذول في تأليفها.
ألّف -قدس سره- في مختلف العلوم من الفقه والأصول والأدب والكلام والفلسفة والمنطق والتاريخ، وهي:
أ - في الفقه:
1 ـ فقه العترة في شرح العروة، دورة فقهية استدلالية، تقريراً لدروس الإمام الخوئي(قدس سره).
2 ـ كتاب الصلاة ويقع في سبع أجزاء ضخمة.
3 ـ كتاب الصوم، جزءان.
4 ـ كتاب الزكاة، وقد أتمّ الجزء الأول وشرع في الجزء الثاني وهو الجزء 11 من فقه العترة. شرع فيه 29 / جمادى الاولى سنة 1396 هـ.
5 ـ الفطرة من فقة العترة، تقرير درس الإمام الخوئي(قدس سره) قسم التيمّم.
6 ـ من فقه الإمام الحكيم(قدس سره) تقريراً لدرسه في المضاربة والمساقاة.
7 ـ من فقه آية الله السيّد الفاني، تقريراً لدرسه.
8 ـ خرائد المكاسب على مكاسب الشيخ الأنصاري، شرع فيه سنة 1378 هـ.
9 ـ الحديقة الوردية في إرث اللمعة الدمشقية، شرع فيه سنة 1377 هـ.
10 ـ الدرة النقيّة في شرح الروضة البهيّة على اللمعة الدمشقية، شرع فيه سنة 1391 هـ، وقد تمّ منه كتاب الصلاة إلى الحجّ، وهو قيد التأليف.
11 ـ تحقيق كتاب «لُمعة النور في اختصاص الجُمعة بالحضور» فقه استدلالي لجدّه آية الله الخراساني(قدس سره).
12 ـ المتعتان في الكتاب والسنّة، استدلالي ألفه سنة 1393 هـ.
13 ـ الغناء في المذاهب الخمسة، استدلالي مقارن ألفه سنة 1395 هـ.
14 ـ الأحكام الشرعيّة الجزء الثاني في المعاملات، ألّفه سنة 1396هـ.
ب ـ في علم الأصول والمنطق:
15 ـ من أصول الإمام الخوئي(قدس سره) تقريراً لدرسه ألفه سنة 1381 هـ.
16 ـ شرح كفاية الأصول، مجلدان، شرع فيه سنة 1379 هـ.
17 ـ كشف الفرائد على رسائل الشيخ الأنصاري،شرع فيه سنة 1377 هـ.
18 ـ تقرير التهذيب في المنطق، يدرّس في الحوزة القاسِميّة 1386 هـ.
19 ـ حاشية الحاشية للمولى عبد الله اليزدي ألّفه للتدريس في الحوزة في القاسم 1388 هـ.
20 ـ حاشية على معالم الأصول ألّفه للتدريس في الحوزة في القاسم 1390 هـ.
جـ ـ في علم الكلام والردود والتفسير:
21 ـ الهديّة السنيّة في ردّ الصوفيّة، ألّفه سنة 1377 هـ.
22 ـ قبسات من الزهراء(عليه السلام) ألّفها سنة 1379 هـ.
23 ـ الإسناد على أهل الكفر والإلحاد، ألّفه سنة 1380 هـ.
24 ـ تفسير الفرقان (الجزء 30 ) ألّفه للتدريس في الحوزة في القاسم 1388 هـ.
25 ـ شرح الخطبة الشقشقية، كتاب استدلالي في الإمامة يقع في سبعة أجزاء. ألّفه سنة 1390 هـ.
26 ـ علائم الظهور، ألّفه سنة 1396 هـ.
د ـ في التاريخ:
27 ـ معجم الأنبياء والأوصياء(عليهم السلام) يقع في (30) جزءاً لم يتمّ لعدم سنوح الفرصة له، شرع فيه 1383 هـ.
28 ـ تاريخ الروضة القاسِميّة، طبع مؤخراً مع كتاب ( حياة القاسم(عليه السلام) وتاريخ الروضة القاسِميّة).
29 ـ صدف اللآلي في نسب آل الجلالي من لدن آدم(عليه السلام) وترجمتهم، 1395 هـ.
هـ ـ في العلوم الأخرى:
30 ـ جواهر الأدب في المبنيّ والمعرب، وهو معجم الأسماء المبنية وسبب بنائها 1380 هـ.
31 ـ أجوبة المسائل القاسِميّة، أجزاء متسلسلة شرع فيها سنة 1387 هـ.
32 ـ اللآلي من محفوظات الجلالي، ألّفه عام 1378 هـ.
33 ـ المجالس الجلاليّة، ألّفه عام 1378 هـ.
34 ـ المواعظ الجلاليّة، ألّفه عام 1378 هـ.
35 ـ المحفوظات الشعريّة في فضائل العترة الزكيّة(عليهم السلام) ألّفه عام 1378هـ.
36 ـ المجرّبات من الأحراز والأذكار والمحفوظات والصلوات، ألّفه عام 1379هـ.
37 ـ الأمالي حاشية اللآلي منظومة السبزواري قسم الفلسفة 1381 هـ.
38 ـ سرور العيد لمن أراد العيش الرغيد، كشكول، ألّفه عام 1395 هـ.
39 ـ تنويهات أهل البيت(عليهم السلام) بالمكتشفات الحديثة، ألّفه عام 1396 هـ.
40 ـ فهرس أبجدي لمصادر الأحراز والأدعية، ألّفه عام 1396 هـ.
أمّا ما طبع من مؤلّفاته:
وهي في الفقه والنحو والكلام والتاريخ وغيرها.
1 ـ
الصلاة اليوميّة وأحكامها، طبع عدّة مرّات، أوّلها سنة 1385 هـ.
2 ـ
الصوم، 3 طبعات أوّلها سنة 1385 هـ.
3 ـ
الأحكام الشرعيّة، الجزء الأوّل - في العبادات - فروع الدين العشرة - على فتاوى الإمام الخوئي(قدس سره) طبع أولاً سنة 1395 هـ وثانياً 1396 هـ 30 ألف نسخة وترجم الى الانكليزية باسم 126
ـ TheIslamic Recligious Rulesفي مجموعة The Open School Monographs 1 - 8
4 ـ
البداءة في علمي النحو والصرف، طبع للمرّة الأولى 1392 هـ ثم في عام 1393 هـ، ثم في عام 1397 هـ، ألّفه سنة 1385 هـ وهو يدرّس في الحوزة في القاسم(عليه السلام).
5 ـ
معجم الأسماء المبنيّة وعلّة بنائها، ألّفه سنة 1385 هـ وطبع سنة 1399 هـ.
6 ـ
جواهر الأدب في المبني والمعرب (وسبب بناء الأسماء المبنيّة) مرتباً على حروف المعجم، ألّفه سنة 1381 هـ طبع عام 1400 هـ.
7 ـ
تقريب التهذيب في علم المنطق، ألّفه سنة 1386 هـ، طبع عام 1397 هـ.
8 ـ
المغرفة في المعرفة - وهو لآية الله الخراساني - وهو بحث فلسفي حقّقه سبطه الشهيد الجلالى(قدس سره) عام 1393 هـ طبع عام 1393 هـ و 1399 هـ.
9 ـ
القول السديد بشأن الحرّ الشهيد، وهو لآية الله الخراساني - حقّقه سبطه الشهيد الجلالى(قدس سره)، طبع سنة 1394 هـ.
10 ـ
موقفا الحرّ الشهيد: العداء والفداء، طبع سنة 1394 هـ.
11 ـ
فقه العترة ج21 الزكاة، الجزء الثالث، شرح كتاب العروة الوثقى لفقيه عصره السيّد محمّد كاظم اليزدي(قدس سره) - تقرير دروس الإمام الخوئي(قدس سره) تأليف وتحقيق الشهيد طبع عام 1396 هـ.
12 ـ
فقه العترة ج23 في زكاة الفطرة، شرح كتاب العروة الوثقى لفقيه عصره السيّد محمّد كاظم اليزدي(قدس سره) ، تقرير دروس الإمام الخوئي(قدس سره)، كتبه سنة 1397 هـ، وطبع سنة 1398 هـ وأعيد أخيراً في قم.
13 ـ
نزهة الطرف في علم الصرف، طبع سنة 1397 هـ، ويطبع مؤخّراً في قم المقدسة بتحقيق نجله السيّد قاسم الجلالي.
14 ـ
سيرة آية الله الخراساني الموجزة، طبع سنة 1393 هـ.
15 ـ
تاريخ الروضة القاسِميّة، وهوجزء من المخطوط طبع سنة1394هـ.
16 ـ
كفاية الحاجّ في أعمال وأحكام الحجّ والعمرة، طبع عام 1400 هـ وهو آخر مؤلّفات الشهيد المطبوعة.
ذكر هذه المؤلّفات المرحوم الشهيد الشيخ وهّاب قاسم محمّد الحلّي(قدس سره)
وذكر هذه المؤلفات القيمه مفصّلاً الشيخ عبد الجبّار الساعدي في كتابه: «سليل الإمام الكاظم(عليه السلام)»
وقال بعد أن ذكر نيفاً وخمسين مؤلفاً للشهيد ما نصّه:
ولقد وقفتُ على كلّ مؤلّفاته المخطوطة لديه في مكتبته الخاصة(قدس سره).
وذكر بعضها في مقدّمة كتاب «زكاة الفطرة» وفي مقدمة كتاب: «نزهة الطرف» وغيرهما.

 

 

 

 

 

دعاء الفرج

 

اَللّهُمَّ كُنْ لِوَلِيِّكَ الْحُجَّةِ بْنِ الْحَسَنِ صَلَواتُكَ عَلَيْهِ وَعَلى آبائِهِ في هذِهِ السّاعَةِ وَفي كُلِّ ساعَةٍ وَلِيّاً وَحافِظاً وَقائِداً وَناصِراً وَدَليلاً وَعَيْناً حَتّى تُسْكِنَهُ أَرْضَكَ طَوْعاً وَتُمَتِّعَهُ فيها طَويلاً